فصل: باب سلام الخطيب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


  باب ما يقول قبل صلاة الصبح يوم الجمعة

3019- عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من قال قبل صلاة الغداة يوم الجمعة ثلاث مرات أستغفر الله الذي لا إله إلا هو وأتوب إليه غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي وهو ضعيف جداً‏.‏

  باب في صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة

3020- عن أبي عبيدة بن الجراح قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما من الصلوات صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة في الجماعة وما أحسب من شهدها منكم إلا مغفوراً له‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط كلهم من رواية عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وهما ضعيفان‏.‏

  باب ما يقرأ فيهما

3021- عن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في كل جمعة في صلاة الغداة ‏{‏الم تنزيل الكتاب‏}‏ و‏{‏هل أتى على الإنسان‏}‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح خلا قوله‏:‏ في كل جمعة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه حماد بن شعيب وهو ضعيف جداً‏.‏

3022- وعن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة الم تنزيل السجدة و‏{‏هل أتى على الإنسان‏}‏ يديم ذلك‏.‏

قلت‏:‏ هو عند ابن ماجة خلا قوله‏:‏ يديم ذلك‏.‏

رواه الطبراني في الصغير ورجاله موثقون‏.‏

3023- وعن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى بـ الم تنزيل السجدة وفي الركعة الثانية ‏{‏هل أتى على الإنسان‏}‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه حفص بن سليمان الغاضري وهو متروك لم يوثقه غير أحمد بن حنبل في رواية، وضعفه في روايتين وضعفه خلق‏.‏

3024- وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في صلاة الصبح في تنزيل السجدة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه الحارث وهو ضعيف‏.‏

  باب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

3025- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أكثروا الصلاة علي في الليلة الزهراء واليوم الأزهر فإن صلاتكم تعرض علي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد المنعم بن بشير الأنصاري وهو ضعيف‏.‏

  باب ما يفعل من الخير يوم الجمعة

3026- عن أبي سعيد الخدري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من وافق صيامه يوم الجمعة وعاد مريضاً وشهد جنازة وتصدق وأعتق وجبت له الجنة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ابن لهيعة وفيه كلام‏.‏

3027- وعن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة‏:‏ من صام يوم الجمعة، وراح إلى الجمعة، وشهد جنازة وأعتق رقبة‏"‏، قلت‏:‏ وسقط‏:‏ ‏"‏وعاد مريضاً فيما أحسب‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

3028- وعن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من صلى الجمعة وصام يومه وعاد مريضاً وشهد جنازة وشهد نكاحاً وجبت له الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله فيهم محمد بن حفص الأوصابي وهو ضعيف‏.‏ وقد ذكره ابن حبان في الثقات وقال‏:‏ يغرب‏.‏

  باب فرض الجمعة ومن لا تجب عليه

3029- عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال‏:‏

‏"‏إن الله كتب عليكم الجمعة في مقامي هذا في ساعتي هذه في شهري هذا في عامي هذا إلى يوم القيامة، من تركها من غير عذر مع إمام عادل أو إمام جائر فلا جمع الله له شمله ولا بورك له في أمره ألا ولا صلاة له ألا ولا حج له ألا ولا بر له ألا ولا صدقة له‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه موسى بن عطية الباهلي ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات‏.‏

3030- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة إلا عبد أو امرأة أو صبي ومن استغنى بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط من رواية عبد العظيم بن رغبان عن أبي معشر وأبو معشر أقرب إلى الصدق وعبد العظيم لم أجد من ترجمه ‏(‏وفي الميزان‏:‏ عبد العظيم بن حبيب روى عن الزبيدي قال الدارقطني‏:‏ ليس بثقة، قلت‏:‏ ومن بلاياه ما رواه أبو سلمة عبد الرحمن بن محمد الألهاني ثنا عبد العظيم بن حبيب بن رعيان ثنا أبو حنيفة‏)‏‏.‏

3031- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الجمعة واجبة إلا على ما ملكت أيمانكم أو ذي علة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير‏.‏ وأبو البلاد قال أبو حاتم‏:‏ لا يحتج به‏.‏

3032- وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏الجمعة واجبة إلا على امرأة أو صبي أو مريض أو عبد أو مسافر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه ضرار روى عن التابعين وأظنه ابن عمرو الملطي وهو ضعيف‏.‏

3033- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏خمسة لا جمعة عليهم المرأة والمسافر والعبد والصبي وأهل البادية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن حماد ضعفه الدارقطني‏.‏

3034- وعن أبي قتادة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليس على النساء غزو ولا جمعة ولا تشييع جنازة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير ورواته كلهم من ذرية أبي قتادة وفيهم مجاهيل‏.‏

3035- وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نشهد الجمعة ولا نغيب عنها وقال‏:‏

‏"‏أحدكم أحق بمجلسه إذا رجع إليه‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يوسف بن خالد السمتي وهو ضعيف‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي أحاديث بعد في تارك الجمعة إن شاء الله‏.‏

  باب الأخذ من الشعر والظفر يوم الجمعة

3036- عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يخرج إلى الصلاة‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه إبراهيم بن قدامة قال البزار‏:‏ ليس بحجة إذا تفرد بحديث‏.‏ وقد تفرد بهذا‏.‏ قلت‏:‏ ذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

3037- وعن عائشة قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من قلم أظفاره يوم الجمعة وقي من السوء إلى مثلها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن ثابت ويلقب فرخويه وهو ضعيف‏.‏

  باب حقوق الجمعة من الغسل والطيب ونحو ذلك

3038- عن أبي أيوب الأنصاري قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة ومس من طيب إن كان عنده ولبس من أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد فيركع إن بدا له ولم يؤذ أحداً، ثم أنصت حتى يصلي كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة الأخرى‏"‏‏.‏

وفي رواية‏:‏ ‏"‏ثم خرج وعليه السكينة حتى يأتي المسجد‏"‏‏.‏

رواه كله أحمد والطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

3039- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة ثم لبس من أحسن ثيابه ومس طيباً إن كان عنده ثم مشى إلى الجمعة وعليه السكينة ولم يتخط أحداً ولم يؤذه وركع ما قضي له ثم انتظر حتى ينصرف الإمام غفر له ما بين الجمعتين‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير عن حرب بن قيس عن أبي الدرداء وحرب لم يسمع من أبي الدرداء‏.‏

3040- وعن عطاء الخراساني قال‏:‏ كان نبيشة الهذلي يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أن المسلم إذا اغتسل يوم الجمعة ثم أقبل إلى المسجد لا يؤذي أحداً فإن لم يجد الإمام خرج صلى ما بدا له وإن وجد الإمام قد خرج جلس فاستمع وأنصت

حتى يقضي الإمام جمعته وكلامه إن لم يغفر له في جمعته تلك ذنوبه كلها أن يكون كفارة للجمعة التي تليها‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ أحمد وهو ثقة‏.‏

3041- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من غسل واغتسل ودنا وابتكر فاقترب واستمع كان له بكل خطوة يخطوها قيام سنة وصيامها‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له عند أبي داود حديثان غير هذا‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

3042- وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا تطهر الرجل فأحسن الطهور ثم أتى الجمعة ولم يلغ ولم يجهل حتى ينصرف الإمام كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة، وفي الجمعة ساعة لا يوافقها رجل مؤمن يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه، والمكتوبات كفارات لم بينهن‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود باختصار‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الأوسط إلا أنه زاد‏:‏ ‏"‏وركع شيئاً إن بدا له كفر عنه ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام‏"‏‏.‏ وفيه عطية وفيه كلام كثير‏.‏

3043- وعن ابن عباس وسأله رجل عن الغسل يوم الجمعة أواجب هو‏؟‏ قال‏:‏ لا وسأحدثكم عن بدء الغسل‏:‏ كان الناس محتاجين وكانوا يلبسون الصوف وكانوا يسقون النخل على ظهورهم، وكان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ضيقاً متقارب السقف

فراح الناس في الصوف فعرقوا، وكان منبر النبي صلى الله عليه وسلم قصيراً إنما هو ثلاث درجات فعرق الناس في الصوف فثارت أرواحهم - أرواح الصوف - فتأذى بعضهم ببعض حتى بلغت أرواحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر فقال‏:‏

‏"‏يا أيها الناس إذا جئتم الجمعة فاغتسلوا وليمس أحدكم من أطيب طيب إن كان عنده‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

3044- وعن رجل من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏حق على كل مسلم يغتسل يوم الجمعة ويتسوك ويمس من طيب إن كان لأهله‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

3045- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من غسل واغتسل يوم الجمعة ثم دنا حيث يستمع خطبة الإمام فإذا خرج استمع وأنصت حتى يصليها معه كتبت له بكل خطوة يخطوها عبادة سنة قيامها وصيامها‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه عطاء بن عجلان وهو كذاب‏.‏

3046- وعن ثوبان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏حق على كل مسلم السواك وغسل يوم الجمعة وأن يمس من طيب أهله إن كان‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يزيد بن ربيعة ضعفه البخاري والنسائي وقال ابن عدي‏:‏ أرجو أنه لا بأس به‏.‏

3047- وعن أبي أيوب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من جاء منكم يوم الجمعة فليغتسل وإن وجد طيباً فلا عليه أن يمس منه وعليكم بالسواك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه معاوية بن يحيى الصدفي وفيه كلام كثير‏.‏

3048- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في جمعة من الجمع‏:‏

‏"‏معاشر المسلمين إن هذا يوم جعله الله لكم عيداً فاغتسلوا وعليكم بالسواك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير ورجاله ثقات‏.‏

3049- وعن بريدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أتى الجمعة فليغتسل‏"‏‏.‏

رواه البزار‏.‏

3050- وله عند الطبراني في الأوسط‏:‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نغتسل في كل أسبوع مرة - يعني الجمعة‏.‏

وفي إسنادهما زكريا بن يحيى قال العقيلي‏:‏ لا يتابع على حديثه‏.‏ قال الذهبي‏:‏ وروى له حديثاً جيداً وذكره ابن حبان في الثقات وقال‏:‏ يخطئ‏.‏

3051- وعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أتى الجمعة فليغتسل‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الواحد بن ميمون أبو حمزة ضعفه البخاري والدارقطني‏.‏

3052- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف جداً‏.‏

3053- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ من السنة الغسل يوم الجمعة‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏

3054- وعن ابن عمر قال‏:‏ غسل يوم الجمعة سنة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو بحر البكراوي قال أحمد‏:‏ يطرح الناس حديثه، وقال بعضهم‏:‏ يكتب حديثه وضعفه ابن معين وغيره‏.‏

3055- وعن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من أتى الجمعة فليغتسل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه إبراهيم بن يزيد وأظنه الخوزي فإنه في طبقته روى عن التابعين وهو متروك‏.‏

3056- وعن سهل بن حنيف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من حق الجمعة السواك والغسل ومن وجد طيباً فليمس منه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن عياض وهو كذاب‏.‏

3057- وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اغتسلوا يوم الجمعة فإنه من اغتسل يوم الجمعة فله كفارة ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه سويد بن عبد العزيز، ضعفه أحمد وابن معين وغيرهما، ووثقه دحيم وغيره‏.‏

3058- وعن أبي مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الجمعة كفارة لما بينها وبين الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام، وذلك بأن الله عز وجل قال‏:‏ ‏{‏من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها‏}‏‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش عن أبيه، قال أبو حاتم‏:‏ لم يسمع من أبيه شيئاً‏.‏

3059- وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا سلمان هل تدري ما يوم الجمعة‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ هو الذي جمع الله فيه أبوك أو أبويك‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏لا، ولكن أحدثك عن يوم الجمعة‏:‏ ما من مسلم يتطهر ويلبس أحسن ثيابه ويتطيب من طيب إن كان لهم طيب وإلا فالماء ثم يأتي المسجد فينصت حتى يخرج الإمام ثم يصلي إلا كانت كفارة له بينه وبين الجمعة الأخرى ما اجتنبت المقتلة وذلك الدهر كله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى النسائي بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن‏.‏

3060- وعن سلمان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يا سلمان ما يوم الجمعة‏؟‏‏"‏ قلت‏:‏ الله ورسوله أعلم، ثلاثاً قال‏:‏ ‏"‏سلمان يوم الجمعة فيه جمع أبوك أو أبويك‏"‏‏.‏

فذكر نحوه ورجاله ثقات‏.‏

3061- وعن عتيق أبي بكر الصديق وعن عمران بن حصين قالا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة كفرت عنه ذنوبه وخطاياه فإذا أخذ في المشي كتب له بكل خطوة عشرون حسنة، فإذا انصرف من الصلاة أجيز بعمل مائتي سنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الضحاك بن حمرة ضعفه ابن معين والنسائي وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

3062- وعن أبي بكر الصديق قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة غفرت له ذنوبه وخطاياه وإذا أخذ في المشي إلى الجمعة كان له بكل خطوة عمل عشرين سنة فإذا فرغ من صلاة الجمعة أجيز بعمل مائتي سنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عباد بن عبد الصمد أبو معمر ضعفه البخاري وابن حبان‏.‏

3063- وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الغسل يوم الجمعة ليسل الخطايا من أصول الشعر انسلالاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

3064- وعن عبد الله بن أبي قتادة قال‏:‏ دخل علي أبي وأنا أغتسل يوم الجمعة فقال‏:‏ غسلك هذا من جنابة أو للجمعة‏؟‏ قلت‏:‏ من جنابة‏.‏ قال‏:‏ أعد غسلاً آخر إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه هارون بن مسلم قال أبو حاتم‏:‏ فيه لين ووثقه الحاكم وابن حبان وبقية رجاله ثقات‏.‏

3065- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من اغتسل يوم الجمعة ثم مس من أطيب طيبه ولبس من أحسن ثيابه ثم راح ولم يفرق بين اثنين حتى يقوم من مقامه ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته غفر له ما بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبد الرحمن بن رواد وهو ضعيف‏.‏

3066- وعن أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من أصبح يوم الجمعة فغسل واغتسل وبكر ومشى ولم يركب ودنا ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل من أعمال البر الصوم والصلاة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له حديث نحو هذا في السنن غير هذا‏.‏

وفيه صالح العداني ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن اقتصر على الوضوء

3067- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه يزيد الرقاشي وفيه كلام‏.‏

3068- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه قيس بن الربيع وثقه شعبة والثوري وضعفه جماعة‏.‏

3069- وعن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه أسيد ين زيد وهو كذاب‏.‏

3070- وعن ابن عباس قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربما اغتسل يوم الجمعة وربما تركه أحياناً‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن معاوية النيسابوري وهو ضعيف ولكنه أثنى عليه أحمد وقال عمرو بن علي‏:‏ ضعيف ولكنه صدوق‏.‏

3071- وعن عبد الرحمن بن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أبو حرة الرقاشي، وثقه أبو داود وضعفه ابن معين‏.‏

3072- وعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة فدخل رجل يتخطى رقاب الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يبطئ أحدكم ثم يتخطى رقاب الناس ويؤذيهم‏"‏ فقال‏:‏ ما زدت على أن سمعت النداء فتوضأت قال‏:‏ ‏"‏أويوم وضوء هو‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمرو بن الوليد السهمي قال النسائي‏:‏ ليس بالقوي وذكره ابن حبان في الثقات، وبقية رجاله ثقات‏.‏

3073- وعن علي قال‏:‏ يستحب الغسل يوم الجمعة وليس بحتم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدم في الباب الذي قبل هذا ما يدل على أن غسل الجمعة سنة والله أعلم‏.‏

  باب اللباس للجمعة

3074- عن عائشة قالت‏:‏ كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبان يلبسهما في جمعته فإذا انصرف طويناهما إلى مثله‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وسقط من الأصل بعض رجاله ويدل على ذلك كلام الطبراني فممن سقط الواقدي وفيه كلام كثير‏.‏

3075- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أيوب بن مدرك قال ابن معين‏:‏ إنه كذاب‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدم في باب قبل هذا بيان اللباس للجمعة من أحسن الثياب‏.‏

  باب في أول من صلى الجمعة بالمدينة

3076- عن أبي مسعود الأنصاري قال‏:‏ أول من قدم من المهاجرين إلى المدينة مصعب بن عمير وهو أول من جمع بها يوم الجمعة جمعهم قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بهم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه صالح بن أبي الأخضر وفيه كلام‏.‏

  باب عدة من يحضر الجمعة

3077- عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الجمعة على الخمسين رجلاً وليس على ما دون الخمسين جمعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه جعفر بن الزبير صاحب القاسم وهو ضعيف جداً‏.‏

3078- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا راح منا سبعون رجلاً إلى الجمعة كانوا كسبعين موسى الذين وفدوا إلى ربهم أو أفضل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه أحمد بن بكر البالسي قال الأزدي‏:‏ كان يضع الحديث‏.‏

  باب التبكير إلى الجمعة

3079- عن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تقعد الملائكة يوم الجمعة على أبواب المساجد معهم الصحف يكتبون الناس فإذا خرج الإمام طويت الصحف‏"‏، قلت‏:‏ يا أبا أمامة ليس لمن جاء بعد خروج الإمام جمعة‏؟‏ قال‏:‏ بلى ولكن ليس ممن يكتب في الصحف‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه مبارك بن فضالة وقد وثقه جماعة وضعفه آخرون‏.‏

3080- وعن أبي أمامة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏تقعد الملائكة على أبواب المساجد فيكتبون الأول والثاني والثالث حتى إذا خرج الإمام رفعت الصحف‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير بنحوه ورجال أحمد ثقات‏.‏

3081- وعن علي بن أبي طالب قال‏:‏

‏"‏إذا كان يوم الجمعة خرج الشياطين يربثون ‏(‏يحبسونهم‏)‏ الناس إلى أسواقهم وتقعد الملائكة على أبواب المساجد يكتبون الناس على قدر منازلهم‏:‏ السابق والمصلي الذي يليه حتى يخرج الإمام، فمن دنا من الإمام فأنصت واستمع ولم يلغ كان له كفلان من الأجر، ومن نأى فاستمع وأنصت ولم يلغ كان له كفل من الأجر، ومن دنا من الإمام فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفلان من الوزر، ومن قال‏:‏ صه فقد تكلم ومن تكلم فلا جمعة له‏"‏‏.‏

ثم قال‏:‏ هكذا سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود طرفاً منه يسيراً‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم‏.‏

3082- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد فيكتبون من جاء من الناس على منازلهم فرجل قدم جزوراً ورجل قدم بقرة ورجل قدم شاة ورجل قدم دجاجة ورجل قدم بيضة‏"‏ قال‏:‏ ‏"‏فإذا أذن المؤذن وجلس الإمام على المنبر طويت الصحف ودخلوا المسجد يستمعون الذكر‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

3083- وعن سمرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏احضروا الجمعة وادنوا من الإمام فإن الرجل ليكون من أهل الجنة فيتأخر عن الجمعة فيؤخر عن الجنة وإنه لمن أهلها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه الحكم بن عبد الملك وهو ضعيف‏.‏

3084- وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من غسل يوم الجمعة واغتسل وغدا وابتكر فدنا واستمع وأنصت كان له كفلان من الأجر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عفير بن معدان وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

3085- وبسنده عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏المتعجل في الجمعة كالمهدي بدنة والذي يليه كالمهدي الثور والذي يليه كالمهدي شاة والذي يليه كالمهدي دجاجة‏"‏‏.‏

3086- وعن واثلة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله تبارك وتعالى يبعث الملائكة يوم الجمعة على أبواب المساجد يكتبون القوم الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس فإذا بلغوا السابعة كانوا بمنزلة من قرب العصافير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من رواية بشير بن عون القرشي قال ابن حبان‏:‏ روى نحو مائة حديث كلها موضوعة‏.‏

3087- وعن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من غسل واغتسل يوم الجمعة وغدا وابتكر ثم جلس قريباً من الإمام فاستمع وأنصت كان له بكل خطوة خطاها عمل سنة صيامها وقيامها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك‏.‏

3088- وعن أبي طلحة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من غسل واغتسل وغدا وابتكر ودنا من الإمام وأنصت ولم يلغ في يوم الجمعة كتب الله له بكل خطوة خطاها إلى المسجد صيام سنة وقيامها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه إبراهيم بن محمد بن جناح ولم أجد من ذكره وبقية رجاله ثقات‏.‏

3089- وعن أبي عبيدة قال‏:‏ قال عبد الله‏:‏ سارعوا إلى الجمع فإن الله عز وجل يبرز إلى هل الجنة في كل جمعة في كثيب كافور فيكونوا منه في القرب على قدر تسارعهم إلى الجمعة فيحدث الله عز وجل لهم من الكرامة شيئاً لم يكونوا رأوه قبل ذلك ثم يرجعون إلى أهليهم فيحدثونهم بما أحدث الله لهم‏.‏ قال‏:‏ ثم دخل عبد الله المسجد فإذا هو برجلين يوم الجمعة قد سبقاه فقال عبد الله‏:‏ رجلان وأنا الثالث إن شاء الله أن يبارك في الثالث‏.‏

قلت‏:‏ له حديث عن ابن ماجة مرفوع باختصار عن هذا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وأبو عبيدة لم يسمع من أبيه‏.‏

  باب التحلق يوم الجمعة

3090- عن واثلة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يتحلق يوم الجمعة قبل خروج الإمام وليقبلوا على القبلة ولا يوم العيد بعد الصلاة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه بشر بن عون روى أحاديث موضوعة بهذا الإسناد‏.‏

 بابان في النهي عن تخطي الرقاب

  باب فيمن يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة

3091- عن الأرقم بن أبي الأرقم وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بين اثنين بعد خروج الإمام كالجار قصبه ‏(‏القصب‏:‏ بالضم‏:‏ الأمعاء‏)‏ في النار‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير وفيه هشام بن زياد وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

3092- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذ جاءه رجل يتخطى رقاب الناس حتى جلس قريباً من النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال‏:‏ ‏"‏ما منعك يا فلان أن تجمِّع معنا‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ يا رسول الله قد حرصت أن أضع نفسي بالمكان الذي ترى قال‏:‏ ‏"‏قد رأيتك تخطى رقاب الناس وتؤذيهم، من آذى مسلماً فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله عز وجل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والصغير وفيه القاسم بن مطيب قال ابن حبان‏:‏ كان يخطئ كثيراً فاستحق الترك‏.‏

3093- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تأكل متكئاً ولا تخط رقاب الناس يوم الجمعة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عبد الله بن زريق قال الأزدي‏:‏ لا يصح حديثه‏.‏

  باب منه فيمن يتخطى رقاب الناس

3094- عن عمار بن سعد قال‏:‏ دخل علينا عثمان بن الأزرق المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب ففض وقعد في المسجد فقلنا‏:‏ رحمك الله لو كنت وصلت إلينا كان أرفق بك‏!‏‏!‏ قال‏:‏ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏من تخطى رقاب الناس بعد خروج الإمام أو فرق بين اثنين كالجار قصبه ‏(‏القصب‏:‏ بالضم‏:‏ الأمعاء‏)‏ في النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه هشام بن زيد وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

3095- وعن عبد الرحمن بن عوف قال‏:‏ افتقد رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من أصحابه فقال‏:‏

‏"‏أين كنت فإني لم أرك ألم تشهد الصلاة‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ بلى ولكني جئت وقد ثبت الناس فكرهت أن أتخطى رقاب الناس‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏بلى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

  باب فيمن قام من مجلسه يوم الجمعة ثم رجع إليه

3096- عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نشهد الجمعة ولا نتغيب عنها إذا انتدب المؤمنون بندبة يوم الجمعة وقاموا فإن أحدكم هو أحق بمقعده إذا رجع إليه‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفي إسناده ضعف‏.‏

  باب فيمن نعس يوم الجمعة

3097- عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا نعس أحدكم يوم الجمعة فليتحول إلى مكان صاحبه ويتحول صاحبه إلى مكانه‏"‏، قيل لإسماعيل‏:‏ والإمام يخطب‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف‏.‏

  باب في المنبر

3098- عن ابن عمر رحمه الله قال‏:‏ كان جذع نخلة في المسجد يسند رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره إليه إذا تكلم يوم الجمعة أو حدث أمر يريد أن يكلم الناس فقالوا‏:‏ ألا نجعل لك يا رسول الله كقدر قيامك قال‏:‏

‏"‏لا عليكم أن تفعلوا‏"‏ فصنعوا له منبراً ثلاث مراقٍ فجلس عليه فخار كما تخور البقرة جزعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فالتزمه ومسحه حتى سكن‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود بعضه‏.‏

رواه أحمد من طريق أبي حباب الكلبي وهو ثقة ولكنه مدلس وقد عنعنه‏.‏

3099- وعن أبي بن كعب قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي إلى جذع وكان المسجد عريشاً، وكان يخطب إلى ذلك الجذع فقال رجل من أصحابه‏:‏ يا رسول الله نجعل لك شيئاً تقوم عليه يوم الجمعة حتى ترى الناس - أو قال‏:‏ يراك الناس - وحتى يسمع الناس خطبتك‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ فصنعوا له ثلاث درجات فقام النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يقوم فصغا ‏(‏أي مال‏)‏ الجذع إليه فقال له‏:‏

‏"‏اسكن

إن تشأ غرستك في الجنة فيأكل منك الصالحون وإن شئت أعيدك كما كنت رطباً‏"‏ فاختار الآخرة على الدنيا فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم دفع إلى أبي فلم يزل عنده حتى أكلته الأرضة‏.‏

قلت‏:‏ رواه ابن ماجة باختصار‏.‏

رواه عبد الله من زياداته في المسند وفيه رجل لم يسم‏.‏ وعبد الله بن محمد بن عقيل وفيه كلام وقد وثق‏.‏

3100- وعن أبي سعيد قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم إلى خشبة يتوكأ عليها يخطب كل جمعة حتى أتاه رجل من القوم فقال‏:‏ إن شئت جعلت لك شيئاً إذا قعدت عليه كنت كأنك قائم قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قال‏:‏ فجعل له المنبر فلما جلس عليه حنت الخشبة حنين الناقة على ولدها حين نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده فلما كان من الغد رأيتها قد حولت فقلنا‏:‏ ما هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ جاء النبي صلى الله عليه وسلم البارحة وأبو بكر وعمر فحولوها‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه مجالد بن سعيد وقد وثقه جماعة وضعفه آخرون‏.‏

3101- وعن أبي سعيد قال‏:‏ كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم خشبة يقوم إليها فجاء رجل فأمره أن يجعل له كرسياً فقام النبي صلى الله عليه وسلم يخطب عليه فحنت الخشبة التي كان يقوم عندها حتى سمع أهل المسجد حنينها‏.‏ قال‏:‏ فقلت للعوفي‏:‏ أنت سمعته‏؟‏ قال‏:‏ نعم سمعته لعمري فجاء النبي صلى الله عليه وسلم حتى احتضنها فسكنت‏.‏

رواه البزار من رواية محمد بن أبي ليلى عن عطية وكلاهما مختلف في الاحتجاج به‏.‏

3102- وعن جابر قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم إلى خشبة يتوكأ عليها يخطب كل جمعة حتى أتاه رجل من الروم وقال‏:‏ إن شئت جعلت لك شيئاً إذا قعدت عليه

كنت كأنك قائم قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ قال‏:‏ فجعل له المنبر فلما جلس عليه حنت الخشبة حنين الناقة على ولدها حتى نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليها فلما كان من الغد فرأيتها قد حولت فقلنا‏:‏ ما هذا‏؟‏ قال‏:‏ جاء النبي صلى الله عليه وسلم البارحة وأبو بكر وعمر فحولوها‏.‏

قلت‏:‏ لجابر حديث في الصحيح بغير سياقه‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله موثقون‏.‏

وتأتي لجابر أحاديث في المنبر أيضاً‏.‏

3103- وعن معاذ بن جبل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن أتخذ المنبر فقد اتخذه أبي إبراهيم وإن أتخذ العصا فقد اتخذها أبي إبراهيم‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير وفيه موسى بن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي وهو ضعيف جداً‏.‏

3104- وعن سعد بن إبراهيم عن أبيه قال‏:‏ أول من خطب على المنابر إبراهيم صلى الله عليه وسلم‏.‏

رواه البزار وهو منقطع الإسناد‏.‏

3105- وعن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب إلى جذع نخلة يسند ظهره إليها قيل له‏:‏ يا رسول الله إن الإسلام قد انتهى وكثر الناس ويأتيك الوفود من الآفاق فلو أمرت بصنعة شيء تشخص عليه‏؟‏‏!‏ فقال لرجل‏:‏ ‏"‏أتصنع المنبر‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ نعم قال‏:‏ ‏"‏ما اسمك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ فلان قال‏:‏ ‏"‏لست بصانعه‏"‏ فدعا آخر فقال‏:‏ ‏"‏أتصنع المنبر‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ فقال مثل مقالة هذا فقال‏:‏ نعم إن شاء الله قال‏:‏ ‏"‏ما اسمك‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ إبراهيم قال‏:‏ ‏"‏خذ في صنعته‏"‏ فلما صنعه صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه فحنت الخشبة حنين الناقة فسمع صوتها أهل المسجد - أو قال‏:‏ أهل المدينة - فنزل فالتمسها فسكنت، فقال‏:‏

‏"‏والذي نفسي بيده لو تركتها لحنت إلى يوم القيامة‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ عزا بعضه إلى ابن ماجة صاحب الأطراف ولم أجده في سماعي والله أعلم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وقال‏:‏ لم يروه عن الجريري إلا شيبة قلت‏:‏ ولم أجد من ذكره ولا الراوي عنه‏.‏

3106- وعن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي إلى سارية في المسجد يخطب إليها يعتمد عليها فأمرت عائشة فصنعت له منبره فلما قام إليه وترك مقامه إلى السارية خارت السارية خواراً شديداً - حتى ترك النبي صلى الله عليه وسلم مقامه - تشوقاً إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فمشى نبي الله صلى الله عليه وسلم حتى اعتنقها فلما اعتنقها هدأ الصوت الذي سمعنا، فقلت‏:‏ أنت سمعته‏؟‏ فقال‏:‏ أنا سمعت وأهل المسجد وهو أحد السواري التي تلي الحجرة‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عطية العوفي وهو ضعيف‏.‏

3107- وعن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذع يتساند إليه فمر رومي فقال‏:‏ لو دعاني محمد فجعلت له ما هو أرفق به من هذا قالت‏:‏ فدعي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل له المنبر أربع مراقي فصعد النبي صلى الله عليه وسلم المنبر يخطب، فحن الجذع كما تحن الناقة فنزل إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏ما شأنك‏؟‏ إن شئت دعوت الله فردك إلى محتبسك وإن شئت دعوت الله أدخلك الله الجنة فأثمرت فيها فأكلت من ثمرك أنبياء الله المرسلون وعباده المتقون‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏ فغار الجذع فذهب‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه صالح بن حيان وهو ضعيف‏.‏

3108- وعن سهل بن سعد قال‏:‏ كنت جالساً مع خال لي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏اخرج إلى الغابة وأتني من خشبها فاعمل لي منبراً أكلم عليه الناس‏"‏ فعمل له منبراً له عتبتان وجلس عليهما‏.‏

قلت‏:‏ له حديث في الصحيح في عمل المنبر غير هذا‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبيد بن واقد وهو ضعيف‏.‏

3109- وعن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب إلى جذع المسجد فلما صنع المنبر حن الجذع إليه فاعتنقه النبي صلى الله عليه وسلم فسكن‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون‏.‏

  باب الخطبة على المنبر، والعيدين على المنبر

3110- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب يوم الجمعة ويوم الفطر ويوم الأضحى على المنبر فإذا سكت المؤذن يوم الجمعة قام فخطب‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس ضعفه أحمد وابن المديني والبخاري والنسائي وبقية رجاله موثقون‏.‏

  باب مقام الخطيب بمكة

3111- عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب وظهره إلى الملتزم‏.‏

رواه أحمد وفيه عبد الله بن المؤمل وهو ثقة وفيه كلام‏.‏

ويأتي الحج من هذا إن شاء الله‏.‏

  باب وقت الجمعة

3112- عن الزبير قال‏:‏ كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم الجمعة ثم ننصرف فنبتدر في الآجام فما نجد من الظل إلا قدر موضع أقدامنا‏.‏

وفي رواية‏:‏ فما نجد من الظل إلا موضع أقدامنا‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه وفيه رجل لم يسم‏.‏

3113- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ بينما نحن معه يوم الجمعة في مسجد الكوفة عمار بن ياسر أمير على الكوفة لعمر بن الخطاب وعبد الله بن مسعود على بيت المال إذا نظر عبد الله بن مسعود إلى الظل فرآه مثل الشراك فقال‏:‏ إن يصب أحدكم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم يخرج الآن قال‏:‏ فوالله ما فرغ عبد الله بن مسعود من كلامه حتى خرج عمار بن ياسر يقول‏:‏ الصلاة‏.‏

رواه أحمد وفيه رجل لم يسم‏.‏

3114- وعن عمار بن ياسر قال‏:‏ كنا نصلي الجمعة ثم ننصرف فما نجد للحيطان فيئاً نستظل به‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه سعيد بن حنظلة ولم أجد من ترجمه‏.‏

3115- وعن بلال أنه كان يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة إذا كان الفيء قدر الشراك إذا قعد النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه عبد الرحمن بن سعد بن عمار وهو ضعيف‏.‏

3116- وعن أنس قال‏:‏ كنا نجمع مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم نرجع فنقيل‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون‏.‏

3117- وعن جابر قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس صلى الجمعة فنرجع وما نجد فيئاً نستظل به‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سليمان ضعفه ابن خراش وروى عنه ابن صاعد وكان يفخم أمره وذكره ابن حبان في الثقات وقال‏:‏ يخطئ‏.‏

3118- وعن زيد بن وهب قال‏:‏ كنا نصلي الجمعة مع عبد الله ثم نرجع فنقيل‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

  باب سلام الخطيب

3119- عن ابن عمر قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد يوم الجمعة سلم على من عند منبره من الجلوس فإذا صعد المنبر توجه إلى الناس فسلم عليهم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عيسى بن عبد الله الأنصاري وهو ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

  باب فيمن يدخل المسجد والإمام يخطب

3120- عن ابن عمر قال‏:‏ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إذا دخل أحدكم المسجد والإمام يخطب على المنبر فلا صلاة ولا كلام حتى يفرغ الإمام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه أيوب بن نهيك وهو متروك ضعفه جماعة وذكره ابن حبان في الثقات وقال‏:‏ يخطئ‏.‏

3121- وعن السليك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا جاء أحدكم والإمام يخطب فليصل ركعتين خفيفتين‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

3122- وعن جابر قال‏:‏ دخل النعمان بن قوقل ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏صل ركعتين تجوز فيهما فإذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليخففهما‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ ليس للنعمان بن قوقل في هذا الحديث ذكر في الصحيح‏.‏

 بابان في بعض آداب الخطبة

  باب الإنصات والإمام يخطب

3123- عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب فهو كمثل الحمار يحمل أسفاراً والذي يقول له‏:‏ أنصت ليس له جمعة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير وفيه مجالد بن سعيد وقد ضعفه الناس ووثقه النسائي في رواية‏.‏

3124- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً على المنبر فخطب الناس وتلا آية، وإلى جنبي أبي بن كعب فقلت له‏:‏ يا أبي متى أنزلت هذه الآية‏؟‏ قال‏:‏ فأبى أن يكلمني ثم سألته فأبى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبي‏:‏ ما لك من جمعتك إلا ما لغيت‏.‏ فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقلت‏:‏ أي رسول الله إنك تلوت آية وإلى جنبي أبي بن كعب فقلت له‏:‏ متى أنزلت هذه الآية فأبى أن يكلمني حتى نزلت زعم أبي أنه ليس لي من جمعتي إلا ما لغيت‏.‏ فقال‏:‏

‏"‏صدق أبي إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد موثقون‏.‏

3125- وعن جابر قال‏:‏ قال سعد بن أبي وقاص لرجل‏:‏ لا جمعة لك‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لم يا سعد‏؟‏‏"‏ قال‏:‏ لأنه كان يتكلم وأنت تخطب فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏صدق سعد‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفيه مجالد بن سعيد وقد ضعفه الناس ووثقه النسائي في رواية‏.‏

3126- وعن جابر قال‏:‏ دخل عبد الله بن مسعود المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس إلى جنبه أبي بن كعب فسأله عن شيء أو كلمه بشيء فلم يرد عليه أبي فظن ابن مسعود أنها موجدة فلما انفتل النبي صلى الله عليه وسلم من صلاته قال ابن مسعود‏:‏ يا أبي ما منعك أن ترد علي‏؟‏ قال‏:‏ إنك لم تحضر معنا الجمعة قال‏:‏ ولم‏؟‏ قال‏:‏ تكلمت والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقام ابن مسعود فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏صدق أبي أطع أبياً‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني في الأوسط بنحوه وفي الكبير باختصار ورجال أبي يعلى ثقات‏.‏

3127- وعن أبي هريرة قال‏:‏ خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم جمعة فذكر سورة فقال أبو ذر لأبي‏:‏ متى أنزلت هذه السورة‏؟‏ فأعرض عنه فلما انصرف قال‏:‏ ما لك من صلاتك إلا ما لغيت‏.‏ فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏صدق‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه محمد بن عمرو وقد حسن الترمذي حديثه وفيه اختلاف‏.‏

3128- وعن سمرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إذا أتيتم الجمعة فادنوا من الإمام واستمعوا لخطبة ولا تلغوا‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى أبو داود منه طرفاً‏.‏

رواه البزار وفيه الحكم بن عبد الملك وهو ضعيف‏.‏

3129- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فذكرنا بأيام الله ثم قرأ سورة فغمز أبو الدرداء أبي بن كعب فقال‏:‏ متى أنزلت هذه السورة فإني لم أسمعها إلا الآن‏؟‏ فأشار إليه أن اسكت فلما انصرفوا قال أبي‏:‏ ليس لك من صلاتك إلا ما لغوت، فأخبر أبو الدرداء النبي صلى الله عليه وسلم بما قال أبي فقال‏:‏

‏"‏صدق أبي‏"‏‏.‏

3130- وعن أبي الدرداء وأبي ذر قالا‏:‏ قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة على المنبر قال‏:‏ فذكر الحديث‏.‏

قلت‏:‏ حديث أبي الدرداء الذي قبل هذا تقدم أن الإمام أحمد رواه هو والطبراني روى هذا عن أبي الدرداء وذكر بعده إسناداً إلى أبي الدرداء وأبي ذر قال‏:‏ فذكر الحديث وإسنادهما رجاله رجال الصحيح‏.‏

وقد تقدم أحاديث في حقوق الجمعة والتبكير لها فيها الإنصات‏.‏

3131- وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏ما من أحد يشهد الجمعة لا يلغو فيها ولا يجهل ويحسن الوضوء ويشهدها مع الإمام إلا كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي تليها، ولا صلى صلاة مكتوبة إلا كانت كفارة لما بينها وبين الصلاة التي تليها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه داود بن عبد الحميد وهو ضعيف‏.‏

3132- وعن ابن عباس قال‏:‏ يكره الكلام في أربعة مواطن‏:‏ يوم الجمعة ويوم الفطر ويوم الأضحى وفي الاستسقاء إذا صعد الإمام المنبر فتكلم حتى نزل‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى بن سلمة بن كهيل ضعفه البخاري والنسائي والترمذي وابن معين ووثقه ابن حبان‏.‏

3133- وعن أبي قيس قال‏:‏ دخل عبد الله بن مسعود يوم الجمعة المسجد وعليه ثياب بيض نقاء حسان فنظر إلى مكان فيه سعة فجلس فيه ولم يتخط أحداً وخرج الإمام فإذا رجلان يتكلمان فأخذ من الحصى فرماهما فنظرا إليه فسكتا فلما نزل الإمام قال‏:‏ ألم تعلما أنكما في صلاة‏؟‏‏!‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير وفيه من لم أجد له ترجمة‏.‏

3134- وعن إبراهيم - يعني النخعي - قال‏:‏ استقرأ رجل عبد الله بن مسعود والإمام يخطب يوم الجمعة فلم يكلمه عبد الله فلما قضى الصلاة قال له عبد الله‏:‏ الذي سألت عنه نصيبك من الجمعة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات‏.‏

3135- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كفى لغواً أن تقول لصاحبك‏:‏ أنصت إذا خرج الإمام في الجمعة‏.‏

رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

  باب

3136- عن موسى بن طلحة قال‏:‏ سمعت عثمان بن عفان وهو على المنبر والمؤذن يقيم وهو يستخبر الناس يسألهم عن أخبارهم وأسعارهم‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏